مجلس الجامعة يعقد اجتماعه التاسع للعام الجامعي 2019-2020م

مجلس الجامعة يعقد اجتماعه التاسع للعام الجامعي 2019-2020م

  • نشر بواسطة
  • administrator
  • |
  • آخر تحديث
  • 08 Jul, 2020
  • 05:30 PM
مجلس الجامعة يعقد اجتماعه التاسع للعام الجامعي 2019-2020م

عقد مجلس جامعة إب اجتماعه التاسع للعام الجامعي 2019-2020م في قاعة الوحدة بمبنى رئاسة الجامعة، برئاسة الأستاذ الدكتور/ طارق أحمد المنصوب رئيس المجلس رئيس الجامعة، وحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور عبدالله الفلاحي، ونائب شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور أحمد أبو لحوم، ونائب الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فؤاد حسان، وأمين عام الجامعة الأستاذ عبدالملك السقاف، وعمداء الكليات والمراكز والدوائر، وامناء العموم المساعدون، وممثلي أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة.

وقد ناقش المجلس عدداً من المواضيع المعروضة عليه واتخذ حيالها القرارات المناسبة، وكان ملخص ذلك على النحو الآتي:

1. الوقوف بحزم ومسئولية تجاه الاعتداءات المتكررة على أراضي الجامعة: وبهذا الصدد أصدر المجلس بياناً رسمياً أكد فيه أن أراضي الحرم الجامعي تعتبر ملك عام يجب الحفاظ عليها وعدم السماح لأي من كان المساس بها أو الاعتداء على شبر واحد منها، وسيقف المجلس مع الجهات المختصة على مستوى المحافظة والمستويات العليا في الدولة أمام كل من تسول له نفسه العبث بالمال العام وأراضي الحرم الجامعي والمرافق التابعة له، وأي اعتداء على جزء منها سيعتبر عدوان داخلي امتداداً للعدوان القائم على الوطن بشكل عام.

2. في إطار المسئولية المشترك بين الجامعة والسلطة المحلية بالمحافظة والجهات المختصة التي تصب اولاً وأخيراً في تقديم الخدمات العامة للمواطنين والمجتمع بشكل عام، فقد أكد المجلس على أهمية تكامل أعمال الجامعة مع الدور الحيوي الرئيسي الهام للسلطة المحلية، وتقديم الدعم والمساندة من خلال الآتي:

  • توجيه الجهات الأمنية ببسط الأمن وحماية أراضي الجامعة من أي محاولة اعتداء أو سطو وضبط كل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الأعمال والجرائم ضد ممتلكات الدولة.
  • حل مشكلة مرور مياه الصرف الصحي داخل الحرم الجامعي لما لها من خطر وآثار سلبية على الإنسان والبيئة المحيطة.
  • رفع وإزالة محطات السوق السوداء للمشتقات النفطية المنتشرة على امتداد سور الحرم الجامعي باتجاه الخط الدائري لما تمثله من خطر وتهديد بالإضافة إلى المظهر السيء وتلويثهم للبيئة ومخلفاتهم التي يلقون بها إلى داخل الحرم الجامعي.
  • إلزام صندوق النظافة بوضع خطة لرفع النفايات والحفاظ على نظافة مسار رصيف سور الجامعة المحاذي للخط الدائري، مع فرض الرقابة اللازمة بعدم رمي المخلفات والنفايات إلى داخل الحرم الجامعي من قبل أصحاب المحلات والأسواق المقابلة لسور الجامعة.

هذا وقد ثمن المجلس الدور الذي يقوم به اللواء عبدالواحد صلاح محافظ المحافظة، والنزول الميداني إلى الجامعة من قبل العميد امين الورافي امين عام المحافظة.

3. أقر المجلس الموافقة على استئناف العملية التعليمية في الجامعة استناداً إلى المشروع المقر من مجلس الوزراء، وقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم (37) لسنة 2020م بشأن استئناف الدراسة وعقد الاختبارات للعام الجامعي 2019-2020م، بحيث تستأنف العملية التعليمية في الجامعة اعتباراً من يوم السبت 11-7-2020م مع الالتزام الصارم بقواعد التباعد الاجتماعي وإجراءات السلامة اللازمة، وكلف المجلس عمداء الكليات والمراكز بوضع الخطط التنفيذية وفقا لخصوصية وطبيعة كل كلية ومركز بناءً على ما ورد في الآلية التنفيذية المرفقة بقرار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقرارات الأخرى ذات العلاقة.

4. أقر المجلس إعادة اللائحة المالية المقترحة لمركز الجودة والتطوير الأكاديمي إلى الأمانة العامة لدراستها بناء على الخطة المالية للجامعة وتماشياً مع الظروف الراهنة وبما يضمن العمل على تنفيذ برامج وأنشطة المركز بالمستوى المطلوب.

5. وافق المجلس على افتتاح قسم التغذية السريرية والحميات في كلية الطب والعلوم الصحية وأقر الوثيقة الخاصة بذلك التي اعدت واعتمدت وفق الإجراءات القانونية المنظمة لذلك عبر الورش واللجان الرسمية، وكلف نيابة شؤون الطلبة باستكمال الإجراءات اللازمة لدى الجهات المختصة من اجل اعتماد القسم وفتح البوابة الالكترونية للتنسيق والقبول في القسم ابتداء من العام الجامعي القادم 2020-2021م.

6. كما أقر المجلس المصادقة على نتائج التقييم الذاتي والورش التي اوصت بتغيير مسمى كلية الزراعة والطب البيطري إلى كلية الزراعة وعلوم الأغذية.

7. وفي الإطار الأكاديمي المرتبط بأعضاء هيئة التدريس في الجامعة فقد أقر المجلس عدداً من الترقيات العلمية والتسويات الأكاديمية والتعيينات المستوفية للشروط والإجراءات القانونية.

8. صادق المجلس على نتائج الخريجين لطلبة الجامعة لمساق البكالوريوس.

ويجدر الإشارة إلى ان المجلس قد أقر محضر اجتماعه السابق وصادق عليه.